دراسات سابقة -عن استخدام اليوتيوب في التعليم


الدراسات السابقة :
دراسة اسعد (2011)

هدفت دراسة  عمرو محمد اسعد (2011) "الى تقصي اثر العلاقة بين استخدام الشباب المصري لمواقع   الشبكات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعي اليوتيوب والفيسبوك"، هدفت هذه الدراسة عن الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام طلاب الجامعات المصرية لموقعي اليوتيوب والفيسبوك وقيمهم المجتمعية. وقد اشتملت عينة الدراسة التحليلية على مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة من الشباب المصري في موقع اليوتيوب, كما تم تحليل 202 صفحة شخصية Profile لطلاب الجامعات المصرية. واعتمدت الدراسة على منهج المسح. كما أجرى الباحث دراسته الميدانية على عينة عمديه قوامها 400 مفردة من مستخدمي موقعي اليوتيوب والفيسبوك, حيث تم سحبها من أربع جامعات مصرية، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، أهمها أن أكثر الأنشطة التي يقوم بها طلاب الجامعة في موقع اليوتيوب هي مشاهدة مقاطع الفيديو. ويليها بفارق كبير إرسال تعليقات حول مقاطع الفيديو وهى نتيجة تشير إلى اتجاه الغالبية من الطلاب نحو المشاركة السلبية في الموقع عن طريق المشاهدة دون التفاعل إيجاباً بالكتابة والتعليق على مقاطع الفيديو.

 دراسة الفقي ( 2012)

   هدفت دراسة الفقي(2012)  الى تقصي أثر إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية المصممة تحفيزياً على          التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم,ولتحقيق هدف البحث الحالي تم بناء أداتين لقياس المتغيرات التابعة تمثلت في اختبار تحصيلي، ومقياس لاتجاه الطلاب نحو المقرر، كما استخدم الباحث أحد أنظمة إدارة التعلم والمحتوى Learning Content Management System، وهو MOODLE في تقديم المواقف التعليمية الإلكترونية للمقرر، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي للكشف عن العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل في (المواقف التعليمية الإلكترونية القائمة على نموذج التصميم التحفيزي المقدمة من خلال نظام إدارة التعلم والمحتوى)، والمتغيرات التابعة (التحصيل المعرفي- الاتجاه نحو المقرر) من خلال التطبيق على (48) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ يدرسون بمقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كلٍ منهما (24) طالب، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في التحصيل المعرفي والاتجاه نحو المقرر لصالح المجموعة التجريبية.

دراسة سلامة (2014)

هدفت دراسة سلامة  (2014) الى تقصي اثر استخدام مقاطع الفيديو  في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي الاساسي في موضوع الفقه واتجاهاتهم نحوها.  اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي .تكونت عينتها من 45 طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي ,تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ؛تجريبية ؛ درست باستخدام عرض مقاطع الفيديو عدد افرادها (21) طالبة والاخرى ضابطة؛ درست بالطريقة الاعتيادية وعدد افرادها (24) طالبة. وكانت اداة القياس الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي و الذي تم تطبيقه على افراد المجموعتين(الضابطة والتجريبية ) قبل وبعد عملية التجربة بعد حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للتأكد من تكافؤ المجموعتين , وقد اظهر التحليل الاحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لطريقة التدريس ,على التحصيل لدى افراد الدراسة  .

دراسة اسماعيل وآخرون (2016)
هدفت دراسة  اسماعيل ,محمود حسن  وعبد الشافي ,مؤمن جبر و ابو بكر, صابر محمد احمد  (2016)إلى التعرف على مضامين ثقافة السلام (التسامح- التعايش السلمي مع الآخر- نبذ العنف) بموقع اليوتيوب.وقد استخدم منهج الدراسات الوصفية التي تستخدم منهج المسح ,وكان مجتمع وعينة الدراسة : عينة من فيديوهات موقع اليوتيوب التي تخص عناصر ثقافة السلام (التسامح- نبذ العنف) وقد بلغ حجم عينة مقاطع الفيديو التي تم تحليلها 280 مقطع فيديو. وتم استخدام  اداة استمارة تحليل المضمون. وقد كانت أساليب المعالجة الإحصائية: التكرارات البسيطة والنسب المئوية. أما النتائج: جاء نبذ العنف في الترتيب الأول بنسبة 39.3% بينما جاء مفهوم التسامح في المرتبة الثانية بنسبة 32.1%، وجاء مفهوم التعايش السلمي مع الآخر في المرتبة الثالثة بنسبة 28.6% اللغة العربية التي تجمع بين الفصحى والعامية جاءت كلغة مستخدمة في خطاب مقاطع الفيديو وقد غلبت المقاطع القصيرة (الأقل من 4 دقائق) على القضايا الثلاث، في حين تأتي المقاطع الطويلة في المقام الأخير، غلبت التعليقات المنخفضة على القضايا الثلاث وعلى الرغم من ارتفاع معدل مشاهدة قضيتي التسامح ونبذ العنف.


 دراسة التميمي وآخرون (2016) 
هدفت دراسة التميمي، ندى  وآخرون (2016) بعنوان  أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الرياض إلى معرفة أثر استخدام مقطع تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي للطالبات. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين عشوائيتين من طالبات الصف الأول ثانوي – ثانوية 83؛ قسمت إلى مجموعتين تجريبية (ن = 20) وضابطة (ن = 20). وأعدت الدراسة أداة اختبار تحصيل تم تطبيقها قبل وبعد استخدام مقطع تعليمي على مجموعتي الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في درجات الاختبار البعدي.


دراسة عبيدات (2016)
هدفت دراسة عبيدات (2016) الى تقصي اثر استخدام اليوتيوب على تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي  في مادة اللغة الانكليزية  في محافظة اربد وتكونت عينة الدراسة من (97) طالبا وطالبة موزعين على اربع شعب : (شعبتين للذكور وشعبتين للإناث) وقد انقسمت شعبة الذكور وعددهم (55 طالب),الى شعبتين الشعبة( أ )وقد اختيرت عشوائيا وعددهم (28) وهم المجموعة التجريبية وشعبة (ب) وعددهم (27) وهم المجموعة الضابطة  .ونفس الشيء حدث بالنسبة لمجموعة الاناث وكان عددهم (42) وقد انقسمت هي الاخرى الى شعبتين الشعبة( أ ) وقد اختيرت عشوائيا وعددهم ( 23) وهم المجموعة التجريبية وشعبة (ب) وعددهم ( 19) وهم المجموعة الضابطة  .وكانت اداة القياس هي الاختبار القبلي والبعدي للمادة التعليمية مع فيديوهات محملة من موقع اليوتيوب لها علاقة بموضوع الدراسة ,واظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التي درست باستخدام اليوتيوب .مع عدم وجود فروق تعزى للجنس .






دراسة الخالدي (2017)

هدفت دراسة الخالدي (2017) الى  تقصي اثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الكويت بدولة الكويت .وقام  الباحث  بإعداد مادة تعليمية للفصلين الرابع والخامس من كتاب مادة التاريخ وفقا لأسلوب الفيديو التفاعلي , حيث وكانت اداة القياس (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي)  و الذي تم تطبيقه على افراد المجموعتين(الضابطة والتجريبية ) قبل وبعد عملية التجربة, وقد اظهر التحليل الاحصائي وجود فروق ذات دلالة احصائية في  التحصيل لدى افراد الدراسة  تعزى لطريقة التدريس (الفيديو التفاعلي, والطريقة الاعتيادية ) ولصالح الطلبة الذين تعلموا عن طريق استخدام الفيديو التفاعلي .وقد انتهت الدراسة بضرورة توظيف الفيديو التفاعلي في تدريس مادة التاريخ لأثرها الواضح على تحصيل الطلبة مع عقد ورش تدريبية لمعلمي التاريخ على كيفية استخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا التعليم .

دراسة عبد الهادي (2017)
  
هدفت دراسة عبد الهادي (2017) إلى التعرف على استخدامات موقع اليوتيوب في المجال التعليمي، ومعرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكليات العلمية بجامعة الملك عبد العزيز حول استخدامه في العملية التعليمية، واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح لموضوع الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الغالبية العظمى من طالبات الدراسات العليا يرون أن استخدام اليوتيوب في التعليم يسهم في تسهيل استيعاب المادة العلمية، ومنهم من يرون أن استخدام اليوتيوب يدعم المنهج العلمي ويسهم في التفاعل بين الطلاب مع بعضهم ومع أعضاء هيئة التدريس، كما بينت النتائج أن غالبية أعضاء هيئة التدريس الذين لا يستخدمون موقع اليوتيوب في التعليم يرغبون في تعلم واستخدام إمكانات اليوتيوب كأداة تعليمية، كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات ومن أبرزها توصية مركز التطوير الجامعي بعمل دورات مستمرة لأعضاء هيئة التدريس حول استخدام موقع اليوتيوب وإمكانات اليوتيوب التعليمية، وتحفيز الطلاب على استخدامه وإنشاء محتوى علمي والمشاركة به في موقع اليوتيوب.

دراسة العبدالات (2018)

  واجرت العبدالات(2018) دراسة هدفت الى تقصي أثر استخدام اليوتيوب YouTube والفيس بوك  Facebook في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية لمرحلة البكالوريوس في مادة اللغة الانجليزية. تم تصنيف المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين كانت تجريبية. تم تدريس المجموعة الأولى ، من 16 مشاركا باستخدام YouTube ، وتم تعليم المجموعة الثانية من 27 مشاركًا الفيسبوك في حين أن الثالث ، من 34 مشاركا ، تم تعيينه كسيطرة مجموعة. تم استخدام الطريقة شبه التجريبية ، وكانت أداتا الدراسة هما: مادة تعليمية مصممة بطريقة تتفق مع طرق يوتيوب وفيسبوك ، واختبار تحصيلي يتكون من (25) مادة لقياس نتائج طلاب الجامعة الأردنية في اللغة الإنجليزية. تم التحقق من صحة وموثوقية أدوات الدراسة والتحقق منها اساسي. أظهرت النتائج أنه كان هناك تأثير ذو دلالة إحصائية في النتائج من دورة اللغة الإنجليزية في طلاب جامعة الأردن بسبب طريقة التدريس لصالح المجموعتين التجريبية ، والتي تم تدريسها باستخدام أساليب YouTube و Facebook. كان هناك أيضا من الناحية الإحصائية اختلافات معنوية (α = 0.05) منسوبة إلى المعدل التراكمي ، لصالح هذه مع درجة النجاح. وأخيرا ، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) منسوبة لمتغيرات ذات خبرة محدودة ، خبرة متوسطة وخبرة واسعة ، لصالح تلك التجربة الواسعة.




دراسة محمود جابر (2019)

واجرى محمود جابر (2019) دراسة هدفت الى تقصي أثر استخدام الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف السادس, ولتحقيق هذا الهدف وللإجابة عن أسئلة البحث تم تحديد مهارات التفكير الأخلاقي، وبناء برنامج الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية ,والذي تضمن عدد (۱۲) نشاطا موزعا على ثلاث وحدات دراسية من وحدات المنهج، وإعداد مقياس التفكير الأخلاقي، وتم تطبيق برنامج الأنشطة الإثرائية على عينة بلغت (45) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسة "علي بن أبي طالب الابتدائية بمدينة دمياط الجديدة". واستغرق تنفيذ التجربة ۱۲ حصة دراسية بما يتفق مع خطة المنهج. وبناء على المعالجة الإحصائية المستخدمة ,وجد الباحث إنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الأخلاقي لصالح التطبيق البعدي , بينما حقق استخدام الأنشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي فاعلية كبيرة باستخدام مربع إيتا بقيمة أعلى من (0.80) في تنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.  

 التعقيب على الدراسات :

 تختلف طبيعة دراسة  " اكاديمية الدراسات العليا بطرابلس –ليبيا  " في الدراسة التجريبية المنفذة عن دراسة الباحثة  في المرحلة الدراسية وفي المادة ولكنها تتفق مع دراسة الباحثة في اعتمادها على نظم التعلم المعتمدة على الشبكة المعلوماتية وعلى تبني رؤية بناء نظام تعلم عبر الإنترنت يهدف إلى تقديم محتوى تعليمي لمادة البرمجة والحاسوب  وخاصة ان نتائج البحث تتفق مع رؤية الباحثة بوجود اثر في التحصيل  في التعليم عبر نظم التعلم الذكية .

تختلف دراسة سلامة (2014) عن باقي الدراسات بعدم وجود اثر للتدريس بطريقة مقاطع الفيديو لكل من المجموعتين الضابطة والتجريبية لطالبات الصف الخامس الأساسي  وهي دراسة لم تتفق نتائجها مع باقي الدراسات  ؛ومنها دراسة الخالدي (2017) في الكويت و دراسة التميمي (2016) التي اظهر التحليل الاحصائي وجود فروق ذات دلاله لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت دروس فيديو عن طريق اليوتيوب وربما يكون مرد ذلك الاختلاف الى السن العمرية حيث اختارت سلامة (2014) الصف الخامس على عكس دراسة التميمي(2016) التي اختارت الصف العاشر ولكن دراسة الصف العاشر للخالدي (2017) اثبتت فعالية التدريس بطريقة الفيديو .

تختلف دراسة عبيدات(2016) عن باقي الدراسات انها استخدمت عينة من الذكور والاناث في مرحلة الصف الأول رغم عدم وجود دلالة احصائية تعزى لصالح الجنس ولكن الدراسة اتفقت على وجود اثر في تحصيل الطلاب والطالبات من خلال التدريس باليوتيوب , وهي ما اتفقت عليه مجمل الدراسات  ,ولكن الدراسة تختلف عن دراستي بالفترة العمرية وباختلاف المادة , ولكنها تتفق مبدئيا بالنتائج المتوقعة لدراستي .

تختلف دراسة التميمي (2016)  في مكان الدراسة و المرحلة الدراسية  حيث اختارت التميمي العينة من طالبات المرحلة الثانوية  في مدينة الرياض ,بينما اختارت الباحثة المرحلة الاعدادية للبنين في مدينة اربد ولكن كلا الدراستين اتفقتا على عنوان تقصي " أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي" .
 
اتفقت دراسة  عبد الهادي (2017) مع دراسة الباحثة بالتعرف على استخدامات موقع اليوتيوب في المجال التعليمي، ولكن باختلاف  مكان الدراسة و عينة الدراسة التي هدفت الى معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكليات العلمية بجامعة الملك عبد العزيز حول استخدامه في العملية التعليمية،

تختلف دراسة العبدالات (2018) عن دراسة الباحثة بالمرحلة التعليمية الجامعية  وفي المادة التدريسية  في حين اقتصرت الدراسات الأخرى على المراحل التعليمية المدرسية ,حيث اختارت العبدلات (2018) مادة اللغة الانكليزية للمراحل الجامعية واختلفت الدراسة مع دراسة الباحثة  بعدد المتغيرات حيث توجد مجموعتين تجريبيتين احداهما استخدمت الفيس بوك والاخرى استخدمت اليوتيوب وهو ما يتفق مع دراسة الباحثة باستخدام برامج اليوتيوب مع وجود المجموعة الضابطة وبدون مجموعة للفيس بوك .

 تختلف دراسة محمود جابر(2019) عن دراسة الباحثة بأنها اختارت طلاب المرحلة الابتدائية للصف السادس في حين اختصت الباحثة  في اختيار المرحلة الاعدادية للصف الثامن .في حين اتفقت مع الدراسة في الفترة الزمنية لأن كليهما دراسات حديثة العهد وليست قديمة واتفقت ايضا  في فعالية برنامج الانشطة الإثرائية في بناء مناهج الدراسات الاجتماعية  التي يظل اسمها الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية ثم تنقسم المادة في المرحلة الاعدادية الى ثلاث فصول منها مادة التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية  -التي هي مدار بحثنا  والتي تعتمد على اساليب لتنمية التفكير الأخلاقي كما في دراسة محمود جابر من حيث بناء تصاميم مواقف تعليمية . تشجع التلاميذ على المناقشات الاخلاقية .
 
 وتمتاز هذه الدراسة عن باقي الدراسات إنها  تسعى للتأكيد على  مضامين السلام والتعايش السلمي والعيش المشترك بين البشر من خلال استخدام منهاج التربية الوطنية ورصد مواقع الفيديو التي تتحدث عن السلام والعنف وعن التسامح والتعصب الذين هم مجمل محتوى طريقة العيش المشترك المتوقع تنفيذها من خلال هذه الدراسة , وقد اثبتت دراسة اسماعيل, محمود  واخرون (2016) عن مضمون مادة العيش المشترك ورصدت عينة من افلام الفيديو التي تتحدث عن هذه الدروس , وكانت النتائج كما هي متفقة مع رؤية الباحثة ,وأكد على  ذلك دراسة اسعد(2011) التي كشفت عن طبيعة العلاقة بين استخدام طلاب الجامعات المصرية لموقعي اليوتيوب و الفيسبوك  وقيمهم المجتمعية . أما بخصوص المكان والزمان والمرحلة العمرية فقد جاءت الدراسات متنوعة في مواضيع المناهج وفي الفئة العمرية وفي الامكنة  والدول المختلفة حيث تدور دراسة الخالدي (2017) عن مجتمع الكويت ودراسة التميمي عن مجتمع الرياض ودراسة عبيدات و العبدالات تدور في عمان وللتوضيح ارتأينا تفصيل ذلك في الجدول التالي :



















نوع البحث
مكان انعقاد
الدراسة
اسم معد البحث
نوع الاداة
أو المنهج
عنوان البحث
المنهج
الصف
مكان اجراء البحث
رسالة دكتوراه
غير منشورة
مصر
جامعة القاهرة  كلية الأعلام
عمرو محمد
 أسعد
  منهج
 المسح
  "العلاقة بين استخدام الشباب المصري لمواقع الشبكات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعي اليوتيوب والفيسبوك".  

مقاطع اليوتيوب
و
الفيسبوك
طلاب
الجامعات
المصرية  
 مصر
المؤتمر العلمي 
الثالث عشر :تكنولوجيا التعليم الالكتروني- اتجاهات وقضايا معاصرة 


مصر
القاهرة
 عبد الاله ابراهيم محمد الفقي  

المنهج
 شبه
التجريبي
  " أثر إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية المصممة تحفيزياً على التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم",



مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة


طلاب
جامعة
 القاهرة
رسالة ماجستير
منشور  

الاردن 
الجامعة الاردنية

 فاطمة ابراهيم محمد سلامة    
المنهج
شبه
التجريبي
  "اثر استخدام مقاطع الفيديو  في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في موضوع الفقه واتجاهاتهم نحوها". 


الفقه

الصف الخامس الأساسي 
عمان

بحث  محكم
مصر
جامعة عين شمس
كلية الدراسات العليا للطفولة
اسماعيل .محمود حسن  وعبد الشافي ,مؤمن جبر وابو بكر, صابر محمد احمد     
الدراسات الوصفية

منهج
المسح   
"التعرف على مضامين ثقافة السلام (التسامح- التعايش السلمي مع الآخر- نبذ العنف) بموقع اليوتيوب".

عينة
من فيديوهات
موقع اليوتيوب

  -
مصر

بحث
منشور بمجلة
مصر
جمعية الثقافة من أجل التنمية

ندى التميمي
وآخرون

المنهج
شبه
التجريبي
  "أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الرياض "
  الأحياء
 طالبات
الأول
ثانوي
الرياض
 رسالة ماجستير  


الاردن
جامعة اليرموك
آية احمد  
عبيدات
المنهج
شبه
التجريبي
"اثر استخدام اليوتيوب على تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي  في مادة اللغة الانكليزية  كلغة ثانية"
اللغة الانكليزية

الأول الأساسي
اربد
رسالة ماجستير  
منشورة
الاردن -المفرق
جامعة 
ال البيت 

 فهد محمد 
الخالدي
المنهج
شبه
التجريبي
"اثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الكويت بدولة الكويت ".   

مادة التاريخ
الصف
العاشر
الأساسي
الكويت
بحث منشور 
السعودية
جامعة الملك عبد العزيز
سارة  محمد عبد الهادي
منهج
المسح

طلاب
واعضاء هيئة التدريس

بحث
منشور بمجلة
الاردن
الجامعة الاردنية
محمد فرج صالح  العبدالات
المنهج
شبه
التجريبي
"أثر استخدام اليوتيوب والفيس بوك في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية لمرحلة البكالوريوس في مادة اللغة الانجليزية"


اللغة الانكليزية
طلبة
الجامعة الاردنية
عمان
بحث منشور
 بمجلة  Journal of Education


جامعة سوهاج

   محمود جابر حسن أحمد

المنهج
شبه
التجريبي
  "أثر استخدام الأنشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".
الدراسات
الاجتماعية
السادس الأساسي
السودان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القبعات الست