المخطط النهائي



 اسرق 
ولكن اياك ان تنسى اسمي ياولد


الفصل الأول
خلفية الدراسة وأهميتها
المقدمة:
 العقل البشري هو من يميز الأنسان عن سائر الكائنات الحية الغير عاقلة, والذي يمتاز بها عن سائر مخلوقاته بالعمليات العقلية الداخلية التي تحدث بدماغه فيما يسمى بعملية التفكير التي هي عبارة عن نشاط عقلي مستمر لذا اطلق على الإنسان الكائن المفكر .ولكن هل كل التفكير مطلوب ومجدي  .يشير اﺒراﻫﻴم (2002 :6 )  الى  نوعين   من انواع التفكير ,احدهم الأسلوب الغير علمي في التفكير مثل التفكير الخرافي والتفكير الميتافيزيقي والتفكير بالمحاولة والخطأ  , والاسلوب العلمي الذي يحث على  التفكير التأملي والتفكير الحدسي والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي الذي تسعى لتحقيقه التربية .أن مسعى التربية الحثيث في خلق اجيال متعلمة ومفكرة هو احدى سياسات الدول التعليمية التي تطمح لها حيث إنها من أهداف الخطوط العريضة للتربية والتعليم ,والتي تنبثق من فلسفة المجتمع . فهدف التربية  كما يراها " بياجيه " أن يتمثل في إمكانية وجود اشخاص قادرين على التفكير والتأمل والتحليل والمبادرة والإبداع. ( المدهون ,2012: 5). 
ولكن هل التفكير المقصود هو لمجرد التفكير بدون أن يتسم هذا التفكير بسلوكات  تحمل سمات  الذكاء , فما  فائدة  التعليم أن لم تظهر تلك البوادر من التفكير الذكي في سلوكيات وافعال تتسم بالذكاء , وفي مقالة  للكاتب سعيد ابو نصر بعنوان  " القدرة على التفكير باستخدام عقل غير بشري  " يتساءل عن : هل هناك حد فاصل بين السلوك الذكي وغير الذكي؟ .لا أحد يعرف الحد الفاصل بين السلوك غير الذكي والسلوك الذكي .في الحقيقة إن اقتراح وجود حد فاصل دقيق ربما يعتبر من غير الحكمة ,ولكن القدرات الأساسية للذكاء هي: الاستجابة بشكل مرن.  فهل تكفي الاستجابة المرنة لكي نطلق على شخص بان تفكيره يتسم بالذكاء .
جاء جاردنر  - صاحب نظرية الذكاءات المتعددة بسبع ذكاءات , جعلت الجميع بالنهاية متساويين , الجميع  في ظل هذه النظرية الجميع هم اذكياء ,وهكذا اسهمت هذه النظرية في بث و خلق الدافعية في نفوس من لا يتمتعون بالذكاء الرقمي او الحسابي وساهمت في منع احباط مسعى  الطموحين منهم , لأن الذكاء ليس هو النشاط الفكري المتعلق بالعمليات الحسابية ,فقد يكون هذا الشخص البارع ,يفتقر لأقل سلوك بشري عادي  وهو المصادقة والمصاحبة أو ما يسمى حسب جاردنر ,بالذكاء الاجتماعي  أو الذكاء العاطفي  . ولهذا  صار على المعلمين في فصولهم عدم الاكتفاء بتقديم طريقة واحدة , بل  صار عليهم ابتداع انشطة متنوعة وخبرات ثرية عند تقديم المادة التعليمية ,وبدأ يتساءل  بعض معلمي المناهج التي تتسم بالجمود مثل مادة التاريخ والدراسات الاجتماعية عن طرق ووسائل ميسرة يستطيعون أن يقدموا دروسا خالية من الملل كما تبعثه طريقة المحاضرة المعتادة ,من حيث سرد الاحداث لفظيا بدون  اي مثيرات بصرية وحركية وسمعية تدغدغ حواسهم  ولكن عالم الحواسيب والنقلة نحو الجيل الخامس - جيل الذكاء الاصطناعي ,سهل كل تلك العملية, وبدأت تطبيقات جديدة تظهر في حياتنا , لا أحد ينكر فضلها في انعاش الغرف الصفية التي كانت شبه ميتة بسبب الطرق التقليدية ومنها استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المعتمدة على شبكة الانترنت , .فما هو هذا الذكاء الاصطناعي ؟ وما هذه التطبيقات ؟ وكيف ستسهم في مساعدتنا في العلمية التعليمية .
 بعد  تطور الحاسبات حتى الجيل الخامس بدانا نسمع عن الذكاء الاصطناعي وتقنياته واهميته في التعليم ومجالات استخدامه في الحياة العادية  , وصرنا نسمع عن الروبوت الألي الذي يقوم باعمال البشر ولذا صار من الطبيعي ان يدخل الذكاء الاصطناعي في مطابخنا وفي حدائقنا وفي العاب اطفالنا وفي خدمتنا المنزلية كمساعد لنا في ادارة البيت حسب نظام برمجته ,وقد وصف الشرقاوي (1996) الذكاء الاصطناعي , انه محاكاة للعقل البشري بعملياته التي يقوم بها داخل دماغه وتوصف بأنها ذكية ,بحيث تصبح لدى الروبوت مثلا القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات بأسلوب منطقي ومرتب وبنفس طريقة تفكير العقل البشري.
 ويستطيع الروبوت أن يساعد كبار السن وكأنه افضل ممرض لهم  حيث يقوم بخدمتهم وكانه انسان حقيقي ولكن بدون عواطف شفقة او رثاء او مشاعر غضب وازدراء ,فهو الة تعمل بعقل بشري تشارك الإنسان في سلوكيات توصف بأنها ذكية كما تم توصيفه في كثير من المراجع .
وبدأت افكار المعلمين تتخيل وجود روبوتات تحل محلها  وبدأت افكار سوداء تطرح على شاكلة
هل ستتفوق الآله على الانسان ؟ ولكن ما جاء على لسان الروبوت صوفي عندما سألها المذيع عن امكانية حلول الربوتات  بدل البشر  قالت :أن ذلك غير متوقع .لأننا من اختراع البشر   . وذلك صحيح حيث أن قدرة البشري وذكاءه ليس لها حدود وهي قدرة ضد الفناء  وقادرة على كبح جماح أي الة  ,مهما كانت فائقة القدرات , وبات الحديث عن  أن الذكاء الاصطناعي سيجعلنا نقع مع حروب مع الالة غير واضح المعنى والتصور الا في افلام الخيال ولذا اطمأن المعلمين على أن وظائفهم لن تمس ولكنهم وقعوا في معضلة التطوير واثبات القدرات التي تحدثوا عنها , لذا لجأ الكثير من المعلمين الى تطبيقات الذكاء الالي  ليأخذوا منها كوسائل مساعدة في التعليم وانتشرت دراسات كثيرة تظهر دور تلك التطبيقات.
فقد اكد القيسي (2010 )على  اهمية تطورات  استخدام الحاسبات وثورة تكنولوجيا المعلومات في مجال استخدام برامج وطرق الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في البحوث والدراسات العلمية لمختلف العلوم حيث ساعدت  في زيادة المعارف والمهارات العلمية في عملية التدريب والتعليم للعلمية التربوية والتعليمية ،   
وقد  اسهمت فعليا  تطبيقات برامج الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة  في رفد العملية التعليمية بكل ما هو متاح من تنظيم وادارة وتقويم كامل العملية التعليمية ومن هذه البرامج التي حاولت ان تحاكي السلوك البشري في المعرفة والتعليم مثل نظام يخدم طلاب الطب حيث يقدم نظام Dxplain  الذي  يحتوي على قاعدة بيانات لأكثر من 4500 ظاهرة اكلينيكية ذات علاقة بأكثر من 2000 مرض مختلف. ويستعمل  Dxplain  في عدد من المستشفيات والمدارس الطبية لأغراض التعليم والاستشارات  السريرية.
   وربما يسهل ذلك  ايضا من برامج خبيرة لبعض معلمي المواد التي يشكو المعلمين من جمودها وعدم استساغة الطلبة لتلك المواد, لأنها تخلو من الجانب العملي , كما هي دروس العلوم في المختبرات  .ولذا جاء تطبيق اليوتيوب  الذي يعتمد على شبكة الانترنت ,كأحد النوافذ التي يطل منها الذكاء الاصطناعي علينا  ليسهل عملية التعليم في تلك المواد .
.فكيف لنا ان نستغل هذا العالم المفتوح في افادة الطلبة في التعليم . وخاصة أن موقع كموقع يوتيوب يعتبر الموقع الأكثر شيوعا والاكثر تفاعلا مع جيل الشباب بما يملك من امكانات هائلة وضخمة  من خلال المقاطع التي يضيفها  مستخدمي الموقع من كافة انحاء العالم .بالإضافة الى انه يقدم الصوت والصورة والتفاعل من خلال التعليقات .,فهو يشرك حواس المتعلم كلها , وهذا ما يساعد على التعلم حسب نظريات التربية من اشراك اكثر من حاسة من اجل الاحتفاظ بالتعلم لمدة طويلة وانتقال اثر التعلم الذي هو مسعى التربية  الدائم والقائمين عليها من مشرفين ومعلمين  في خلق  تعلم وتعليم لا يتبدد بعد انتهاء عملية التدريس(عبدالھادي,2017).
وليس على نطاق التعليم فقط . فقد اثبتت دراسة مكية (2013) عن الدور الذي تفعله تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب وما تقوم  به الشبكات الاجتماعية مثل (الفيسبوك واليوتيوب وتويتر وغيرهم)، حيث  جاء موقع اليوتيوب You Tube في المرتبة الثانية من حيث الاشتراك فيه من قبل المبحوثين، وذلك بنسبة 25% من إجمالي العينة. وهذا يدل على ان اليوتيوب هو واجهة استقطاب لجيل الشباب من حيث اكتساب المعلومات والتفاعل  والتواصل البشري الغير مباشر  بين ابناء  المعمورة  .وأكثر المواقع استقطابا لجيل الشباب .وهم الفئة المستهدفة في عملية التعليم .
 في مقالة بعنوان " تطبيقات الذكاء الإصطناعي"  لمحمد ابو القاسم الرتيمي " ان شبكة الانترنت , مكنت من ربط 200 مليون مستخدم  وهو عدد كبير جدا لاشك بذلك  يستلزم منا كتربويين أن ننظر له بعين الحرص والتنبه نحو ما يصل لتلك الفئة المستهدفة , من منهج خفي لانعرف اين سيذهب بهذا الجيل .
وحسب .م .وايت (Connie M. white,2012) يعد موقع اليوتيوب من أكثر مواقع البث الفيديوهات والملفات المصورة الشعبية في العالم ويشاهد الأفراد أكثر من 3 بليون فيديو على اليوتيوب بشكل يومي .
وقد  ذكرت الجنيبي (2013) أن موقع اليوتيوب قد حصل على أعلى نسبة من حيث الاستخدام بانتظام مقارنة بمواقع بث الفيديو الأخرى، نظرا لأنه يعتبر الموقع الأساسي في بث الفيديو,  
         وقد توصلت دراسة خليفة (2015) لمجموعة من النتائج نذكر أهمها: أن نسبة  68.5% من المبحوثين يستخدمون موقع اليوتيوب منذ ثلاث سنوات فأكثر ويستخدمه 18.5% منذ سنتين إلى أقل من ثلاث سنوات. ونسبة 47.5% يستخدمون موقع اليوتيوب كل يوم. وهذا يدل على شعبية هذا الموقع واهمية استخدامه في العملية التعليمية . وبناء على ذلك و بسبب خلو مادة التربية الوطنية من مثيرات بصرية وسمعية تؤدي بالمتعلمين للحافز نحو التعلم  وإثارة الدافعية ,بدون ملل أو كسل - الذي يرافق هذه المواد التي تتطلب الحفظ فقد وجدت أن تنفيذ وحدة دراسية بعنوان العيش المشترك قد تنفع في استغلال احدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي  المعتمدة على الشبكة العنكبوتية , وهو اليوتيوب وبما يحتويه من فيديوهات قد تيسر على المعلمين تنفيذ مثل تلك الحصص. وخاصة ان منهج التربية الوطنية يزخر بالمفاهيم العالمية لمضامين السلام والتعايش ,وقد وجدت أن الوحدة الثانية من العيش المشترك فيها مفاهيم عن الاحترام وتقبل الاختلاف ,وعن خطاب الكراهية والتعايش بين البشر ويوجد فيها عن التعصب والتطرف والعنف وجميعها يوجد لها فيديوهات وافلام وثائقية جيدة المستوى يمكن ان تسهم في بناء تصميم محتوى تعليمي يعتمد على اليوتيوب في تعليم تلك الوحدة ,بما تقدمه من تسهيلات تعليمية , قد تفي بالغرض ,وخاصة لخدمة و زرع  الاتجاهات الايجابية في نفوس الطلبة حيث أن هذه الوحدة بالذات لا يمكن المرور عليها مرور الكرام ولا يمكن تدريسها بطريقة عادية , بل تحتاج للكثير من العمل والجهد في البحث عن المعلومات الإثرائية في بناء منظومة متكاملة من الوحدة المعنوية لتلك المفاهيم وتشكيلها في الوعي الجمعي للمجتمعات الذين هم بالمحصلة طلاب الجيل القادم, , فهي وحدة  غرس الاتجاهات الإيجابية حسب رأي الباحثة ,وقد وجدت ما يدعم قول الباحثة بدراسة أبو مغلي ,(2007) .وهي دراسة هدفت الى تسليط الضوء على العلاقات الاجتماعية  التي يجب على الفرد أن  ينطلق منها في تعامله مع الآخرين تبعا لبيان القرآن الكريم  ,حيث توصلت نتائج  الدراسة الى الاهتمام بتنمية جوانب شخصيته الثلاثة :الروحية والجسدية والعقلية والتركيز على  المبادىء الإسلامية السمحة؛  الوسطية والعدل والرحمة . وهما رديفان للتسامح والتآلف والتعايش وهذا هو روح وحدة "العيش المشترك "المنوي تقديمها باستخدام دروس اليوتيوب . وعليه يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال التالي :
       ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون "وحدة العيش المشترك"  للصف الثامن  عن طريق فيديوهات اليوتيوب وبين متوسط تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها  بالطريقة التقليدية.






وقد انبثق عن  هذا السؤال  الاسئلة الفرعية الآتية :
  اسئلة البحث :

1 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي بطريقة التدريس القائمة على دروس اليوتيوب المنتقاة لصالح القياس للمجموعة التجريبية   .
2.  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لمقياس الاتجاه نحو برنامج التدريس المقترح لصالح المجموعة التجريبية . 
  
   أهداف البحث :
  الكشف عن اثر تحصيل الطلاب في المجموعة التجريبية ونتائجهم بعد التدريس وفيما إذا كان هناك تحسين في التحصيل يرد الى الطريقة المتبعة , مع الكشف عن اثر تحصيل الطلبة في المجموعة الضابطة ومقارنة النتائج لصالح المجموعة التجريبية .
  الكشف عن أثر تكوين اتجاهات ايجابية نحو تنوّع طرق التدريس المختلفة وذلك عن طريق اظهار ما لتلك الطرق من امكانيات هائلة  ولتعليمهم كيفية التفكير في حل المشكلات ومعرفة وجهات النظر في القضايا الانسانية من حيث تغيير التخلي عن التعصب والتطرف الذين هم اساس كل مصائب البشرية . وذلك بالعمل على :
1.    تدريس  وحدة دراسية عنوانها "العيش المشترك" القائمة على استخدام اليوتيوب كوسيلة لتقديم الدروس   .
2.    تنمية الاتجاه الايجابي  نحو الوحدة الدراسية "والطريقة المتبعة .                                  








     أهميـة البحث :
       ويمكن إبراز أهمية البحث الحالي من خلال ما يلي:
أ‌-   الأهمية النظرية :
هذه الدراسة تعد تحديثا في العملية التربوية ؛ فهي تقدم وصفا دقيقا لطريقة التدريس القائمة على التدريس باستخدام اليوتيوب, كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي, بحيث تزيل هذه الطريقة الاثرائية الرتابة والجمود والملل الحاصل عند التدريس بالطريقة العادية (المحاضرة) بدون تفاعل بين الطلاب والطالبات. وبذلك تعزز دور نظريات التعلم في انتاج طرق جديدة للتعليم وذلك باستثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي لكي تكون رديفا و كمساهمة اضافية للتعليم والتعلم .
ب- الأهمية التطبيقية :
إنها دراسة جديدة في محتواها لمادة التربية الوطنية ,حيث لم تسبقها أية دراسة _ حسب علم الباحثة –  فقد استخدمت تلك الطريقة  في مادة التاريخ و الجغرافيا ولكن لم تقرأ الباحثة انه تم دراستها في مادة التربية الوطنية, لذا سيتم التدريس على استخدام فيديوهات  اليوتيوب فقط على تعليم وحدة " العيش المشترك "من ثلاث دروس وتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الحياة العملية والمواقف الحياتية ,من حيث تنمية اتجاهات انسانية راقية نحو مواضيع تهم حقوق الإنسان ومناقشتها بطريقة العرض بواسطة اليوتيوب . و ستعزز هذه الدراسة من دور التربية الوطنية في تنمية مهارات التفكير من خلال التركيز على التعايش بين جميع الاطياف وفي تنمية اتجاه إيجابي لدى الطلاب نحو مادة التربية الوطنية .

مصطلحات الدراسة:
موقع اليوتيوب: هو موقع ويب متخصص على الإنترنت يقدم خدمات الفيديو الترفيهية والجادة ويسمح للمستخدمين بمشاهدة ومشاركة وتحميل مقاطع الفيديو وتقييمها والتعليق عليها بشكل مجاني.
اليوتيوب اجرائيا  , ويقصد بها طريقة التدريس المتضمنة لمجموعة من الخطوات والأنشطة والاجراءات المخططة والمرتبة التي تقوم بها الباحثة  لتقديم دروس عن طريق اليوتيوب يتم من خلالها تدريس وحدة العيش المشترك ,وهي تتضمن مفاهيم ودروس عالمية  مثل  (التنوع والاختلاف بين البشر , خطاب الكراهية ,العنف, التطرف, التمييز العنصري ).
ثقافة السلام: هي مجموعة القيم والمواقف التي تنتهج  قبول الآخر ومفردات التعايش من تسامح واحترام و وقبول ونبذ التطرف والعنف ، فهي حالة من الأمن والاستقرار الذي يساعد على تطور المجتمع وازدهاره وهي تتضمن دروس الوحدة الثانية من دروس العيش المشترك .
      .
   وإجرائيا :هي اعطاء الدروس وتنظيم طريقة عرضها عن طريق حضور افلام تتحدث عن التمييز العنصري
و حروب هتلر والنازية وتنظيم داعش والتنظيمات المتطرفة ,بحيث تمكن الطلاب والطالبات من ارتفاع تحصيلهم من درس "العيش المشترك" في مقرر التربية الوطنية للصف الثامن.  

      التحصيل :وتقصد بها الباحثة: قياس درجة التأثير الإيجابي للوحدة الدراسية القائمة على  التدريس بواسطة افلام اليوتيوب  في تحصيل الطلاب  والطالبات واتجاههن نحوها . وبمعنى آخر هو ما حصلت عليه الطالبات والطلاب من درجات بالاختبار التحصيلي المعد لهذه الدراسة والذي يغطي وحدة "العيش المشترك في مادة التربية الوطنية  للصف الثامن .

حدود البحث :
 سيجري البحث ضمن الحدود التالية:
1.  الحد البشري : طلبة الصف الثامن في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم لواء قصبة اربد  في مادة التربية الوطنية  .
2.  الحـد المكانـي: مدرسة بلال بن رباح  للبنين –مديرية اربد و مدرسة القادسية للبنات-مديرية اربد
3.  الحـد الزمني:  اقتصرت الدراسة في العام الدراسي الحالي 2019 - الفصل الدراسي الأول .
 ستقتصر الدراسة الحالية على قياس مدى فاعلية وحدة دراسية ضمن مقرر تدريس التربية الوطنية  بعنوان " العيش المشترك " القائمة على التدريس بدروس اليوتيوب لمادة التربية الوطنية  " ومعرفة فاعليتها في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المادة التعليمية  .











  



الفصل الثاني




الإطار النظري:

تستعرض الدراسة ثلاثة محاور هامة في الإطار النظري ألا وهي: مفهوم الذكاء الاصطناعي  في التعليم ,   ثانيا :استخدام  تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم .
ثالثا :دور اليوتيوب بما فيه من فيديوهات التي تدور محاورها حول مضامين السلام  في عرض الطريقة التجريبية التي سيتم تنفيذها للمجموعتين الضابطة والتجريبية .

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ ولماذا يحاول ان يحاكي افعال وسلوكيات البشر والى اي مدى سيصل بنا الذكاء الاصطناعي في تسهيل كل امور حياتنا .  لاينكر احد ما فعلته العوالم الافتراضية التي نملكها في جيوبنا ونأخذها معنا الى غرف نومنا لتبقى عيوننا على ذلك العالم الذي يموج باحداثه ,ففي كل يوم حادث في مكان ما على هذه الإرض , يسقط فيه المئات , وهناك اطلاق صواريخ عن بعد, وهناك زر نووي يتحكم فيه رئيس مجنون  قد ينسف كل ما على الارض تقريبا وكل هذا يأتينا من اجهزة وتطبيقات ذكية اخترعها الانسان واسماها بالذكاء الاصطناعي تميزا عن الذكاء البشري وبذلك يحق لنا أن نتساءل هل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي خاصية التعلم مثل البشر .ولكن دعونا اولا نتعرف على ماهية الذكاء الاصطناعي .

   هناك العديد من تعريفات الذكاء الاصطناعي)ومنها تعريف إيلين ريتش (Elaine Rich ‏) الذى يرى فيه ان ٠ ‏"الذكاء الاصطناعي هو دراسة كيفية توجيه الحاسب لأداء أشياء يؤديها الأنسان بطريقة افضل" .
أما عن تعريف مارتن ويك Martin Weik فيقول فيه. "إن الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلة على القيام بالمهام التي تحتاج للذكاء البشرى عند أدائها مثل الاستنتاج المنطقي والتعلم والقدرة على التعديل
( طلبة وآخرون , 1914 :28)
وكذلك طرح مارفن منسكى (Marvin Minsky) تعريفه للذكاء الاصطناعي قائلا: ‏"الذكاء الاصطناعي هو العلم القادر على بناء آلات تؤدى مهاما تتطلب قدرا من الذكاء البشرى عندما يقوم بها الأنسان..
ويعد تعريف "مينسكي Minsky" من احد تعريفات الذكاء الاصطناعي الذى يتم الاستشهاد بها في اغلب الآحيان والذى ينص على ان: ‏"الذكاء الاصطناعي، هو علم جعل الآلات تصنع الأشياء التي تتطلب ذكاءً بشرياً من اجل القيام بها"  (ويعد تعريف "مينسكي Minsky" من احد تعريفات الذكاء الاصطناعي الذى يتم الاستشهاد بها في اغلب الآحيان والذى ينص على ان: ‏"الذكاء الاصطناعي، هو علم جعل الآلات تصنع الأشياء التي تتطلب ذكاءً بشرياً من اجل القيام بها" (( John A. Moyne,1985.
تعود بدايات الذكاء الاصطناعي إلى ما قبل الإلكترونيات، تعود إلى الفلاسفة وعلماء الرياضيات مثل "بوول Boole" وغيره من المنظرين للمبادئ التي تم استخدامها كأساس لمنطق الذكاء الاصطناعي. إن الذكاء الاصطناعي بدأ حقاً كمؤامرة للباحثين مع اختراع الكمبيوتر في عام 1943.
( 2007 ,Lakshmi Sivasubramaniam  ).  

 وبذلك نجد ان "علم الذكاء الاصطناعي " يهدف الى تطوير أنظمة تحقق مستوى من الذكاء شبيه بذكاء البشر أو أفضل منه. ولابد من ذكر إن مادة الذكاء الأصطناعي ليست ثابتة  ,بل تتغير مع الزمن .فمثلا, في نهاية الستينات .أعتبرت طرق قراءة الكتابة اليدوية للحروف جزءا من مجال الذكاء الأصطناعي .ولكن بعد تطوير قارئة الحروف لم تعد هذه الطرق جزء من مجال الذكاء الأصطناعي . اما التطبيقات فهي متنوعة وذات استخدامات عديدة  .
  
 من اكثر التطبيقات التي تميز بها الذكاء الاصطناعي ما يلي :

1- الانظمة الخبيرة   Expert System  
ومن اسمها تعتمد على الخبرة البشرية من خبراء مشهود لهم بمجال تخصصهم , ويتم فيها تغذية البرنامج الحاسوبي بأكبر قدر من المعرفة التي يمتلكها الخبراء في موضوع معين
ومن ثم يتم التعامل مع هذه المعرفة عبر ادوات للبحث والاستنتاج لتعطي نتائج تماثل نتائج الخبير البشري .

2- معالجة اللغات الطبيعية
 Natural language Processing
هي برمجيات تساعد الناس على التحدث مع الحاسوب عن طريق الاجابة علي اسئلة معينة .
ومنها برامج تفهم اللغة المكتوبة يدويا و وبرامج تعالج الاخطاء النحوية والاملائية .وذلك عن طريق تلقين الحاسوب الاوامر مباشرة بهذه اللغة (طلبة وآخرون . 1994: 32)

 3- برامج تمييز الكلام ( من التكلم  ) و صناعة الكلام و تمييز وقراءة الحروف.
 الأولى :تستطيع تحويل الاصوات الى كلمات (Text)
 والثانية :هي برامج تستطيع تحويل الكلمات (Text) الى اصوات والثالثة :هي برامج تستطيع قراءة الحروف المكتوبة باليد او المطبوعة ,وتحويلها الى حروف وكلمات وجمل على الحاسوب (Text)  ، وبعد ذلك نستطيع استخدام هذا النص كما لو كنا ادخلناه من على لوحة المفاتيح . (طلبة وآخرون . 1994: 32)

 4- برامج الرؤية بالحاسوب

وهي تشمل  برامج التمييز والتعرف على النماذج والاشكال والصور  ومقارنتها والتعرف عليها مثل فحص المعادن وكشف جهاز المرور بالمطارات وفحص العملات  . و برامج الرؤية (النظر) Vision  : التي يتمثل ذلك في تمثيل الحاسوب باجهزة  استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الاشخاص والاشياء من الاشكال الموجودة .  مثل بصمة الاصبع او اليد كلها او بصمة العين في المطارات ومنها مطابقة التوقيع  في البنوك


 برامج الالعاب الحاسوبية :وهي من اكثر المجالات التي انتشر فيها استخدام الذكاء الاصطناعي  ، مما ساهم في تطوير الالعاب وجعلها اقرب الي الواقع . ويعتبر  Hitech   ,أول برنامج حاسوب ينتصر على بطل العالمArnold Denke  في لعبة الشطرنج .


القن الآلي أو  الربوتات Robotics : هي الة كهروميكانيكية تتلقي الاوامر من حاسب تابع لها فيقوم بأعمال معينة ، والذكاء الاصطناعي يتيح للربوت القدرة علي الحركة وفهمه لمحيطه والاستجابه  لعدد من العوامل الخارجية ، ويمكن أن تكون للروبوتات, اذرع الية مثل الاذرع التي تعمل في المصانع.
 (طلبة وآخرون . 1994: 45 ).

نظم دعم القرارات ,هي برمجيات تقدم حلولا من اجل اتخاذ قرار من عدة بدائل  .

برمجيات  تلخيص الاخبار المكتوبة والمسموعة والمرئية.

واخيرا في التعليم وهي برامج متنوعة هدفها الاستفادة من ميزات الحاسوب في مجالات التربية والتعليم عبر برامج تتفاعل مع المستخدم .
 كما توجد برامج تقوم بجعل الحاسوب مثل الانسان له قابلية للتعلم وذلك من خلال جعل البرنامج يستفيد من الادخال المتعدد للبيانات ومن ثم يستنتج النهج العام للمستخدمين مثل برامج التشخيص الطبي التي من خلال كثرة استخدامها تأخذ قوتها وتعطي نتائج عن الوبائيات او الامراض المنتشرة .واكبر مثال  نظام (Dxplain  الذي  يحتوي على قاعدة بيانات لأكثر من 4500 ظاهرة اكلينيكية ذات علاقة بأكثر من 2000 مرض مختلف. ويستعمل  Dxplain  في عدد من المستشفيات والمدارس الطبية لأغراض التعليم (  الرتيمي,2016 ) .

 وهكذا نصل الى امكانية استغلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارسنا ليس في مجال التعليم والتدريس فقط  باستخدام الالعاب التعليمية ودروس المحاكاة بل بدأنا نستخدمها في ادارة العملية التعليمية من حيث ضبط دخول وخروج الموظفين عن طريق  برامج التعرف والتمييز ومقارنة النماذج والاشكال والصور :مثل بصمة الاصبع او العين .









امكانيات واستخدامات  الذكاء الاصطناعي في التعليم

وربما لكي نفهم دور الذكاء الاصطناعي في خدمة التعليم ,علينا أن نسرد بعضا من  أربعة استخدامات ممكنة للذكاء الإصطناعي في مجال التعليم: , كما سردها عبدالله حمدي في مقالة منشورة على النت 
استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم:
اولا مجال تفريد التعليم الذي يركز على أن الطلاب جميعا  يتعلمون معا ولكن بسرعات مختلفة ,وهذه الدعوة قديمة جدا , فافلاطون نفسه كان قد طالب الفلاسفة أن يبذلوا كل ما في وسعهم ليتعلم كل فرد الى الحد الذي تسمح به قدراته ".والتربية الصينية القديمة كانت قائمة على التعلم الفردي (مرعي,2017). لذلك يمكن إذا ما تم تجميع مجموعة كبيرة من البيانات لكل طالب أو مجموعة من الطلاب، وكانت هذه البيانات مربوطة ببيانات عن خلفية الطالب و توجهه، فإنه يمكن عمل نظام اقتراحات (recommender system) يستطيع توقع نوع المادة التي سيستوعبها الطالب و ستزيد من نسبة تعلمه بالنسبة القصوى. حيث سيُصبِح كل طالب لديه منهج منفصل واختبارات منفصلة عن الآخرين .

  ثانيا : مجال فهم مراحل التعلم , وفيما اذا هناك نظريات افضل من تلك التي اتى بها كل السلوكيين والمعرفيين  وذلك عن طريق استحداث تجارب في  تقنية الشبكات العصبية الاصطناعية والتي  تشبه التشابك العصبي في الدماغ  لذلك  فان التدريب على هذه الشبكات على مهمة معينة وملاحظة اثر التدريب على الأداء ونوعيته قد يكشف ألغاز عن عملية التعلم بحد ذاتها , ويمكن دراسة التعلم من زاوية تعلم الآلة
 (Machine Learning) ومن خلالها يمكن وضع نظريات جديدة للتعليم قد تعيد النظر في النظام التعليمي الحالي بشكل كلي.

وثالثا : مجال ادارة الانظمة التعليمية الرقمية التي تحصي النقص في  المدارس وتقدم الحلول
عن طريق تخزين بيانات المدارس والطلاب في آن واحد وحفظها على شكل قواعد بيانات ضخمة. تستغل  هذه الخوارزميات هذا الكم الكبير من هذه البيانات الضخمة في تدريب شبكات عصبية ضخمة تستطيع تنبؤ الضعف على المستوى الفردي للطالب والنقص في الموارد المادية والبشرية على مستوى المدارس والجامعات قبل حدوثه.

ورابعا : هناك أسلوب في الذكاء الاصطناعي  يتبع نفس الأسلوب البدائي في تعليم الاطفال اللغة والحركة  ويستخدم في تدريب المركبات ذاتية القيادة  ,يعرف بالتعلم بالتقليد ومع التطور في تقنيات الذكاء الإصطناعي, فانه قد يعلم الروبوت الاطفال اللغة والكلام اسرع من الاطفال الاعتياديين و بدون مساعدة الوالدين ,لذا قد ينتج جيل بشري “غير طبيعي” برعاية الذكاء الإصطناعي لا يمكن توقع مخرجاته. (حمدي ، 2018 ).














الدراسات السابقة :
دراسة اسعد (2011)

هدفت دراسة عمرو محمد اسعد (2011) "الى تقصي اثر العلاقة بين استخدام الشباب المصري لمواقع   الشبكات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعي اليوتيوب والفيسبوك"، هدفت هذه الدراسة عن الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام طلاب الجامعات المصرية لموقعي اليوتيوب والفيسبوك وقيمهم المجتمعية. وقد اشتملت عينة الدراسة التحليلية على مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة من الشباب المصري في موقع اليوتيوب, كما تم تحليل 202 صفحة شخصية Profile لطلاب الجامعات المصرية. واعتمدت الدراسة على منهج المسح. كما أجرى الباحث دراسته الميدانية على عينة عمديه قوامها 400 مفردة من مستخدمي موقعي اليوتيوب والفيسبوك, حيث تم سحبها من أربع جامعات مصرية، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، أهمها أن أكثر الأنشطة التي يقوم بها طلاب الجامعة في موقع اليوتيوب هي مشاهدة مقاطع الفيديو. ويليها بفارق كبير إرسال تعليقات حول مقاطع الفيديو وهى نتيجة تشير إلى اتجاه الغالبية من الطلاب نحو المشاركة السلبية في الموقع عن طريق المشاهدة دون التفاعل إيجاباً بالكتابة والتعليق على مقاطع الفيديو.

 دراسة الفقي ( 2012)

   هدفت دراسة الفقي(2012)  الى تقصي أثر إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية المصممة تحفيزياً على  التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ولتحقيق هدف البحث الحالي تم بناء أداتين لقياس المتغيرات التابعة تمثلت في اختبار تحصيلي، ومقياس لاتجاه الطلاب نحو المقرر، كما استخدم الباحث أحد أنظمة إدارة التعلم والمحتوى Learning Content Management System، وهو MOODLE في تقديم المواقف التعليمية الإلكترونية للمقرر، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي للكشف عن العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل في (المواقف التعليمية الإلكترونية القائمة على نموذج التصميم التحفيزي المقدمة من خلال نظام إدارة التعلم والمحتوى)، والمتغيرات التابعة (التحصيل المعرفي- الاتجاه نحو المقرر) من خلال التطبيق على (48) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ يدرسون بمقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كلٍ منهما (24) طالب، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في التحصيل المعرفي والاتجاه نحو المقرر لصالح المجموعة التجريبية.

دراسة سلامة (2014)

هدفت دراسة سلامة  (2014) الى تقصي اثر استخدام مقاطع الفيديو  في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي الاساسي في موضوع الفقه واتجاهاتهم نحوها. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي .تكونت عينتها من 45 طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي ,تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ؛تجريبية ؛ درست باستخدام عرض مقاطع الفيديو عدد افرادها (21) طالبة والاخرى ضابطة؛ درست بالطريقة الاعتيادية وعدد افرادها (24) طالبة. وكانت اداة القياس الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي و الذي تم تطبيقه على افراد المجموعتين(الضابطة والتجريبية ) قبل وبعد عملية التجربة بعد حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية للتأكد من تكافؤ المجموعتين , وقد اظهر التحليل الاحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لطريقة التدريس ,على التحصيل لدى افراد الدراسة  .

دراسة اسماعيل وآخرون (2016)
هدفت دراسة  اسماعيل ,محمود حسن  وعبد الشافي ,مؤمن جبر و ابو بكر, صابر محمد احمد  (2016)إلى التعرف على مضامين ثقافة السلام (التسامح- التعايش السلمي مع الآخر- نبذ العنف) بموقع اليوتيوب.وقد استخدم منهج الدراسات الوصفية التي تستخدم منهج المسح ,وكان مجتمع وعينة الدراسة : عينة من فيديوهات موقع اليوتيوب التي تخص عناصر ثقافة السلام (التسامح- نبذ العنف) وقد بلغ حجم عينة مقاطع الفيديو التي تم تحليلها 280 مقطع فيديو. وتم استخدام  اداة استمارة تحليل المضمون. وقد كانت أساليب المعالجة الإحصائية: التكرارات البسيطة والنسب المئوية. أما النتائج: جاء نبذ العنف في الترتيب الأول بنسبة 39.3% بينما جاء مفهوم التسامح في المرتبة الثانية بنسبة 32.1%، وجاء مفهوم التعايش السلمي مع الآخر في المرتبة الثالثة بنسبة 28.6% اللغة العربية التي تجمع بين الفصحى والعامية جاءت كلغة مستخدمة في خطاب مقاطع الفيديو وقد غلبت المقاطع القصيرة (الأقل من 4 دقائق) على القضايا الثلاث، في حين تأتي المقاطع الطويلة في المقام الأخير، غلبت التعليقات المنخفضة على القضايا الثلاث وعلى الرغم من ارتفاع معدل مشاهدة قضيتي التسامح ونبذ العنف.


 دراسة التميمي وآخرون (2016) 
هدفت دراسة التميمي، ندى  وآخرون (2016) بعنوان  أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الرياض إلى معرفة أثر استخدام مقطع تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي للطالبات. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين عشوائيتين من طالبات الصف الأول ثانوي – ثانوية 83؛ قسمت إلى مجموعتين تجريبية (ن = 20) وضابطة (ن = 20). وأعدت الدراسة أداة اختبار تحصيل تم تطبيقها قبل وبعد استخدام مقطع تعليمي على مجموعتي الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في درجات الاختبار البعدي.


دراسة عبيدات (2016)
هدفت دراسة عبيدات (2016) الى تقصي اثر استخدام اليوتيوب على تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي  في مادة اللغة الانكليزية  في محافظة اربد وتكونت عينة الدراسة من (97) طالبا وطالبة موزعين على اربع شعب : (شعبتين للذكور وشعبتين للإناث) وقد انقسمت شعبة الذكور وعددهم (55 طالب),الى شعبتين الشعبة( أ )وقد اختيرت عشوائيا وعددهم (28) وهم المجموعة التجريبية وشعبة (ب) وعددهم (27) وهم المجموعة الضابطة  .ونفس الشيء حدث بالنسبة لمجموعة الاناث وكان عددهم (42) وقد انقسمت هي الاخرى الى شعبتين الشعبة( أ ) وقد اختيرت عشوائيا وعددهم ( 23) وهم المجموعة التجريبية وشعبة (ب) وعددهم ( 19) وهم المجموعة الضابطة  .وكانت اداة القياس هي الاختبار القبلي والبعدي للمادة التعليمية مع فيديوهات محملة من موقع اليوتيوب لها علاقة بموضوع الدراسة ,واظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التي درست باستخدام اليوتيوب .مع عدم وجود فروق تعزى للجنس .






دراسة الخالدي (2017)

هدفت دراسة الخالدي (2017) الى  تقصي اثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الكويت بدولة الكويت .وقام  الباحث بإعداد مادة تعليمية للفصلين الرابع والخامس من كتاب مادة التاريخ وفقا لأسلوب الفيديو التفاعلي , حيث وكانت اداة القياس (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي)  و الذي تم تطبيقه على افراد المجموعتين(الضابطة والتجريبية ) قبل وبعد عملية التجربة, وقد اظهر التحليل الاحصائي وجود فروق ذات دلالة احصائية في  التحصيل لدى افراد الدراسة  تعزى لطريقة التدريس (الفيديو التفاعلي, والطريقة الاعتيادية ) ولصالح الطلبة الذين تعلموا عن طريق استخدام الفيديو التفاعلي .وقد انتهت الدراسة بضرورة توظيف الفيديو التفاعلي في تدريس مادة التاريخ لأثرها الواضح على تحصيل الطلبة مع عقد ورش تدريبية لمعلمي التاريخ على كيفية استخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا التعليم .

دراسة عبد الهادي (2017)
  
هدفت دراسة عبد الهادي (2017) إلى التعرف على استخدامات موقع اليوتيوب في المجال التعليمي، ومعرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكليات العلمية بجامعة الملك عبد العزيز حول استخدامه في العملية التعليمية، واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح لموضوع الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الغالبية العظمى من طالبات الدراسات العليا يرون أن استخدام اليوتيوب في التعليم يسهم في تسهيل استيعاب المادة العلمية، ومنهم من يرون أن استخدام اليوتيوب يدعم المنهج العلمي ويسهم في التفاعل بين الطلاب مع بعضهم ومع أعضاء هيئة التدريس، كما بينت النتائج أن غالبية أعضاء هيئة التدريس الذين لا يستخدمون موقع اليوتيوب في التعليم يرغبون في تعلم واستخدام إمكانات اليوتيوب كأداة تعليمية، كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات ومن أبرزها توصية مركز التطوير الجامعي بعمل دورات مستمرة لأعضاء هيئة التدريس حول استخدام موقع اليوتيوب وإمكانات اليوتيوب التعليمية، وتحفيز الطلاب على استخدامه وإنشاء محتوى علمي والمشاركة به في موقع اليوتيوب.

دراسة العبدالات (2018)

  واجرت العبدالات(2018) دراسة هدفت الى تقصي أثر استخدام اليوتيوب YouTube والفيس بوك  Facebook في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية لمرحلة البكالوريوس في مادة اللغة الانجليزية. تم تصنيف المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين كانت تجريبية. تم تدريس المجموعة الأولى ، من 16 مشاركا باستخدام YouTube ، وتم تعليم المجموعة الثانية من 27 مشاركًا الفيسبوك في حين أن الثالث ، من 34 مشاركا ، تم تعيينه كسيطرة مجموعة. تم استخدام الطريقة شبه التجريبية ، وكانت أداتا الدراسة هما: مادة تعليمية مصممة بطريقة تتفق مع طرق يوتيوب وفيسبوك ، واختبار تحصيلي يتكون من (25) مادة لقياس نتائج طلاب الجامعة الأردنية في اللغة الإنجليزية. تم التحقق من صحة وموثوقية أدوات الدراسة والتحقق منها اساسي. أظهرت النتائج أنه كان هناك تأثير ذو دلالة إحصائية في النتائج من دورة اللغة الإنجليزية في طلاب جامعة الأردن بسبب طريقة التدريس لصالح المجموعتين التجريبية ، والتي تم تدريسها باستخدام أساليب YouTube و Facebook. كان هناك أيضا من الناحية الإحصائية اختلافات معنوية (α = 0.05) منسوبة إلى المعدل التراكمي ، لصالح هذه مع درجة النجاح. وأخيرا ، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) منسوبة لمتغيرات ذات خبرة محدودة ، خبرة متوسطة وخبرة واسعة ، لصالح تلك التجربة الواسعة.




دراسة محمود جابر (2019)

واجرى محمود جابر (2019) دراسة هدفت الى تقصي أثر استخدام الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف السادس, ولتحقيق هذا الهدف وللإجابة عن أسئلة البحث تم تحديد مهارات التفكير الأخلاقي، وبناء برنامج الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية ,والذي تضمن عدد (۱۲) نشاطا موزعا على ثلاث وحدات دراسية من وحدات المنهج، وإعداد مقياس التفكير الأخلاقي، وتم تطبيق برنامج الأنشطة الإثرائية على عينة بلغت (45) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسة "علي بن أبي طالب الابتدائية بمدينة دمياط الجديدة". واستغرق تنفيذ التجربة ۱۲ حصة دراسية بما يتفق مع خطة المنهج. وبناء على المعالجة الإحصائية المستخدمة ,وجد الباحث إنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الأخلاقي لصالح التطبيق البعدي , بينما حقق استخدام الأنشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي فاعلية كبيرة باستخدام مربع إيتا بقيمة أعلى من (0.80) في تنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.  

 التعقيب على الدراسات :

 تختلف طبيعة دراسة  " اكاديمية الدراسات العليا بطرابلس –ليبيا  " في الدراسة التجريبية المنفذة عن دراسة الباحثة  في المرحلة الدراسية وفي المادة ولكنها تتفق مع دراسة الباحثة في اعتمادها على نظم التعلم المعتمدة على الشبكة المعلوماتية وعلى تبني رؤية بناء نظام تعلم عبر الإنترنت يهدف إلى تقديم محتوى تعليمي لمادة البرمجة والحاسوب  وخاصة ان نتائج البحث تتفق مع رؤية الباحثة بوجود اثر في التحصيل  في التعليم عبر نظم التعلم الذكية .

تختلف دراسة سلامة (2014) عن باقي الدراسات بعدم وجود اثر للتدريس بطريقة مقاطع الفيديو لكل من المجموعتين الضابطة والتجريبية لطالبات الصف الخامس الأساسي  وهي دراسة لم تتفق نتائجها مع باقي الدراسات  ؛ومنها دراسة الخالدي (2017) في الكويت و دراسة التميمي (2016) التي اظهر التحليل الاحصائي وجود فروق ذات دلاله لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت دروس فيديو عن طريق اليوتيوب وربما يكون مرد ذلك الاختلاف الى السن العمرية حيث اختارت سلامة (2014) الصف الخامس على عكس دراسة التميمي(2016) التي اختارت الصف العاشر ولكن دراسة الصف العاشر للخالدي (2017) اثبتت فعالية التدريس بطريقة الفيديو .

تختلف دراسة عبيدات(2016) عن باقي الدراسات انها استخدمت عينة من الذكور والاناث في مرحلة الصف الأول رغم عدم وجود دلالة احصائية تعزى لصالح الجنس ولكن الدراسة اتفقت على وجود اثر في تحصيل الطلاب والطالبات من خلال التدريس باليوتيوب , وهي ما اتفقت عليه مجمل الدراسات  ,ولكن الدراسة تختلف عن دراستي بالفترة العمرية وباختلاف المادة , ولكنها تتفق مبدئيا بالنتائج المتوقعة لدراستي .

تختلف دراسة التميمي (2016)  في مكان الدراسة و المرحلة الدراسية  حيث اختارت التميمي العينة من طالبات المرحلة الثانوية  في مدينة الرياض ,بينما اختارت الباحثة المرحلة الاعدادية للبنين في مدينة اربد ولكن كلا الدراستين اتفقتا على عنوان تقصي " أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي" .

اتفقت دراسة  عبد الهادي (2017) مع دراسة الباحثة بالتعرف على استخدامات موقع اليوتيوب في المجال التعليمي، ولكن باختلاف  مكان الدراسة و عينة الدراسة التي هدفت الى معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكليات العلمية بجامعة الملك عبد العزيز حول استخدامه في العملية التعليمية،

تختلف دراسة العبدالات (2018) عن دراسة الباحثة بالمرحلة التعليمية الجامعية  وفي المادة التدريسية  في حين اقتصرت الدراسات الأخرى على المراحل التعليمية المدرسية ,حيث اختارت العبدلات (2018) مادة اللغة الانكليزية للمراحل الجامعية واختلفت الدراسة مع دراسة الباحثة  بعدد المتغيرات حيث توجد مجموعتين تجريبيتين احداهما استخدمت الفيس بوك والاخرى استخدمت اليوتيوب وهو ما يتفق مع دراسة الباحثة باستخدام برامج اليوتيوب مع وجود المجموعة الضابطة وبدون مجموعة للفيس بوك .

 تختلف دراسة محمود جابر(2019) عن دراسة الباحثة بأنها اختارت طلاب المرحلة الابتدائية للصف السادس في حين اختصت الباحثة  في اختيار المرحلة الاعدادية للصف الثامن .في حين اتفقت مع الدراسة في الفترة الزمنية لأن كليهما دراسات حديثة العهد وليست قديمة واتفقت ايضا  في فعالية برنامج الانشطة الإثرائية في بناء مناهج الدراسات الاجتماعية  التي يظل اسمها الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية ثم تنقسم المادة في المرحلة الاعدادية الى ثلاث فصول منها مادة التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية  -التي هي مدار بحثنا  والتي تعتمد على اساليب لتنمية التفكير الأخلاقي كما في دراسة محمود جابر من حيث بناء تصاميم مواقف تعليمية . تشجع التلاميذ على المناقشات الاخلاقية .

 وتمتاز هذه الدراسة عن باقي الدراسات إنها  تسعى للتأكيد على  مضامين السلام والتعايش السلمي والعيش المشترك بين البشر من خلال استخدام منهاج التربية الوطنية ورصد مواقع الفيديو التي تتحدث عن السلام والعنف وعن التسامح والتعصب الذين هم مجمل محتوى طريقة العيش المشترك المتوقع تنفيذها من خلال هذه الدراسة , وقد اثبتت دراسة اسماعيل, محمود  واخرون (2016) عن مضمون مادة العيش المشترك ورصدت عينة من افلام الفيديو التي تتحدث عن هذه الدروس , وكانت النتائج كما هي متفقة مع رؤية الباحثة ,وأكد على  ذلك دراسة اسعد(2011) التي كشفت عن طبيعة العلاقة بين استخدام طلاب الجامعات المصرية لموقعي اليوتيوب و الفيسبوك  وقيمهم المجتمعية . أما بخصوص المكان والزمان والمرحلة العمرية فقد جاءت الدراسات متنوعة في مواضيع المناهج وفي الفئة العمرية وفي الامكنة  والدول المختلفة حيث تدور دراسة الخالدي (2017) عن مجتمع الكويت ودراسة التميمي عن مجتمع الرياض ودراسة عبيدات و العبدالات تدور في عمان وللتوضيح ارتأينا تفصيل ذلك في الجدول التالي :















نوع البحث
مكان انعقاد
الدراسة
اسم معد البحث
نوع الاداة
أو المنهج
عنوان البحث
المنهج
الصف
مكان اجراء البحث
رسالة دكتوراه
غير منشورة
مصر
جامعة القاهرة  كلية الأعلام
عمرو محمد
 أسعد
  منهج
 المسح
  "العلاقة بين استخدام الشباب المصري لمواقع الشبكات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعي اليوتيوب والفيسبوك".  
مقاطع اليوتيوب
و
الفيسبوك
طلاب
الجامعات
المصرية  
 مصر
المؤتمر العلمي 
الثالث عشر :تكنولوجيا التعليم الالكتروني- اتجاهات وقضايا معاصرة 

مصر
القاهرة
 عبد الاله ابراهيم محمد الفقي  

المنهج
 شبه
التجريبي
  " أثر إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية المصممة تحفيزياً على التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم",


مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة


طلاب
جامعة
 القاهرة
رسالة ماجستير
منشور  
الاردن 
الجامعة الاردنية
 فاطمة ابراهيم محمد سلامة    
المنهج
شبه
التجريبي
  "اثر استخدام مقاطع الفيديو  في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في موضوع الفقه واتجاهاتهم نحوها". 

الفقه

الصف الخامس الأساسي 
عمان

بحث  محكم
مصر
جامعة عين شمس
كلية الدراسات العليا للطفولة
اسماعيل .محمود حسن  وعبد الشافي ,مؤمن جبر وابو بكر, صابر محمد احمد     
الدراسات الوصفية

منهج
المسح   
"التعرف على مضامين ثقافة السلام (التسامح- التعايش السلمي مع الآخر- نبذ العنف) بموقع اليوتيوب".
عينة
من فيديوهات
موقع اليوتيوب

  -
مصر

بحث
منشور بمجلة
مصر
جمعية الثقافة من أجل التنمية
ندى التميمي
وآخرون
المنهج
شبه
التجريبي
  "أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الرياض "
  الأحياء
 طالبات
الأول
ثانوي
الرياض
 رسالة ماجستير  

الاردن
جامعة اليرموك
آية احمد  
عبيدات
المنهج
شبه
التجريبي
"اثر استخدام اليوتيوب على تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي  في مادة اللغة الانكليزية  كلغة ثانية"
اللغة الانكليزية

الأول الأساسي
اربد
رسالة ماجستير  
منشورة
الاردن -المفرق
جامعة 
ال البيت 
 فهد محمد 
الخالدي
المنهج
شبه
التجريبي
"اثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الكويت بدولة الكويت ".   
مادة التاريخ
الصف
العاشر
الأساسي
الكويت
بحث منشور 
السعودية
جامعة الملك عبد العزيز
سارة  محمد عبد الهادي
منهج
المسح
" اتجاھات أعضاء ھیئة التدریس والطلاب بالكلیات العلمیة في جامعة الملك عبدالعزیز في العملیة  التعلیمیة نحو استخدام الیوتیوب.
طلاب
واعضاء هيئة التدريس
سوريا
بحث
منشور بمجلة
الاردن
الجامعة الاردنية
محمد فرج صالح العبدالات
المنهج
شبه
التجريبي
"أثر استخدام اليوتيوب والفيس بوك في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية لمرحلة البكالوريوس في مادة اللغة الانجليزية"

اللغة الانكليزية
طلبة
الجامعة الاردنية
عمان
بحث منشور
 بمجلة    

جامعة سوهاج
   محمود جابر حسن أحمد

المنهج
شبه
التجريبي
  "أثر استخدام الأنشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".
الدراسات
الاجتماعية
السادس الأساسي
مصر







الفصل الثالث
الطريقة والاجراءات
منهج البحث وتصميمه  :
استخدام المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة والذي يعتمد على الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة والحصول على البيانات المناسبة عن الاسئلة.
حيث سيتم تدريس المجموعة التجريبية بطريقة اليوتيوب  والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية التقليدية.
اداة الدراسة : الاختبار التحصيلي للطلبة.  
ستستخدم الباحثة في هذه الدراسة اختبار تحصيلي والذي يهدف الى قياس تحصيل الطلبة الذين تلقوا الدروس بطريقة اليوتيوب في مادة التربية الوطنية للوحدة الثانية في الفصل الدراسي الأول بعنوان "العيش المشترك "والتي تتكون من ثلاث دروس هم :
 الدرس الاول :التنوع والاختلاف
 الدرس الثاني :التعصب والتمييز
 الدرس الثالث :التطرف والعنف .   
عينة الدراسة :
عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة من ثمان فصول  دراسية هم جميع طلاب المدرسة للصف الثامن
وقد تم اختيار هذين المدرستين بطريقة قصدية  لتوفر تلك المرحلة في تلك المدارس .
سوف تتكون عينة الدراسة من مدرسة بلال بم رباح للبنين والتابعة لقصبة اربد .
مجتمع الدراسة : هم جميع طلاب الصف الثامن في مدرسة بلال بن رباح  وذلك لوجود ثماني شعب للصف الثامن ولتعاون الادارة والهيئة التدريسية مع الباحثة .
صدق الاختبار :
للتحقق من صدق اداة الدراسة سيتم عرض الاختبار على عدد من المحكمين(10) من اساتذة الجامعة المتخصصين والمشرفين التربويين ومدرسي المادة , وسيتم الاخذ بملاحظات المحكمين سواء بالحذف او الاضافة او التعديل .
ثبات الاختبار :
سيتم  التحقق من ثبات الاختبار بطريقة الاختبار واعادة الاختبار بفاصل زمني معين مدته اسبوعين على عينة من خارج عينة الدراسة سيتم تحديدها لاحقا ,ومن ثم احتساب معامل الارتباط بيرسون بين تقديراتهم في المرتين ,حيث المجموعة الاولى تجريبية ,والثانية ضابطة
وبطريقة الاتساق الداخلي, حسب معادلة كودر ريتشاردسون وبطريقة الفا كرونباخ لمعرفة مدى ملائمة الغايات في هذه الدراسة ومن ثم احتساب معامل الصعوبة والتمييز لأسئلة الاختبار الذي سيتم اعداده لاحقا .
متغيرات الدراسة :
المتغير المستقل :طريقة التدريس (الطريقة الاعتيادية و طريقة عرض الدروس بدروس اليوتيوب )
المتغير التابع :تحصيل طلبة الصف الثامن الاساسي في مادة التربية الوطنية
المعالجة الاحصائية
للاجابة عن اسئلة الدراسة سيتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء طلبة الصف الثامن الاساسي في التحصيل للاختبار القبلي تبعا لمتغير المجموعة (التجريبية والضابطة) وبيان الفروق الاحصائية بين المتوسطات الحسابية.


اجراءات البحث


صياغة فقرات الاختبار  المصمم
ستعد الباحثة اختبار استطلاعي بعد القيام بعملية التحكيم لعشرة محكمين على الأقل بهدف التعرف على  صياغة فقرات الاختبار وستعرضه على عينة استطلاعية من تلميذات الصف الثامن الأساسي وعددهم خمسين طالبة  في مدرسة القادسية وسيتم رصد الفقرات التي حصل بها خلل واضح من حيث دراسة معامل الصعوبة والتمييز لكل فقرة , وقياس فعالية المموهات للاختبار الموضوعي من اربع بدائل , وبناء عليه سيتم حذف الفقرات التي حصلت على اقل معاملي صعوبة و تمييز واستبدالها بأخرى  أو إعادة صياغتها بطريقة افضل .
تعليمات الاختبار
 سيتم وضع بيانات خاصة بالتلميذ , تتضمن اسمه وشعبته وتاريخ اجراء الاختبار .
 سيتم وضع تعليمات للطلاب ليعرفوا كيفية الحل وتتضمن عدم ترك أي فقرة بدون اجابة لكي لا تستبعد من التحليل مع التقيد بزمن كل نمط اسئلة من النمطين المطروحين وهم نمط
(الاختيار من متعدد ) ونمط  (الصواب والخطأ ) .
الصورة الأولية للاختبار
 سيتم عرض الاختبار على عينة من المحكمين من معلمي التربية الوطنية للصف الثامن الأساسي في كل من مدرسة بلال بن رباح ومدرسة القادسية والمدرسة البحرينية للاجئين السوريين لمعرفة صحة فقرات الاختبار وملاءمتها للمحتوى ومدى مناسبتها لمستوى الطلاب والطالبات ,حسب رأي معلمي المادة الذين يدرسون هذه المادة, وسيأخذ برأي المحكمين في حالة حذف فقرة أو استبدال فقرة أو اعادة ترتيب الفقرات .
ولمعرفة الزمن الامثل في حل الأجوبة, ليتم تبني الفقرات الأصلح واستخدامها في العينة الاستطلاعية .
الصدق والثبات للاختبار
الصدق المنطقي أو صدق المحتوى , وسيظهر من خلال استطلاعات اراء المحكمين على فقرات الاختبار والأخذ بآراءهم بخصوص صياغة الفقرات أو تبديلها أو حذفها ,والتأكد من صلاحية المقياس للتطبيق على عينة الدراسة .
صدق الإتساق الداخلي
سيتم عرض الاختبار بصورته الاولية على عينة استطلاعية على 50 طالبة لطالبات مدرسة القادسية الفترة الثانية الخاصة باللاجئين السوريين, وسيتم حساب معامل ارتباط بيرسون لمعرفة درجات كل فقرة والدرجة الكلية للاختبار الذي تنتمي اليه وذلك باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS





المراجع




العبداللات, محمد فرج صالح .2018 .أثر استخدام اليوتيوب والفيس بوك في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية لمرحلة البكالوريوس في مادة اللغة الانجليزية. Arab Journal for Quality Assurance in Higher Education , 34 ( 11) : 3-24 .

ابراهيم ,عبد الستار . 2002  .الإبداع قضاياه وتطبيقاته ". مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة ,مصر.

أبو مغلي,عماد.(2007).العلاقات الإجتماعية في القرآن الكريم .أطروحة دكتوراة غير منشورة  ,جامعة اليرموك ,الأردن , 2007.
اسماعيل, محمود حسن وعبد الشافي ,مؤمن جبر وابو بكر, صابر محمد احمد .2016.مضامين ثقافة السلام (التسامح- التعايش السلمي مع الآخر- نبذ العنف) بموقع اليوتيوب. جامعة عين شمس, كلية الدراسات العليا للطفولة,  71 (19) :91-96.


التميمي، ندى عبدالله  و المزروع، مي عبدالله و فلمبان، نجلاء حسن الدين والعمري، غادة سعيد والعريني، سارة إبراهيم . 2016 . أثر استخدام فيديو تعليمي من موقع يوتيوب في زيادة التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة
الثانوية بمنطقة الرياض .  جمعية الثقافة من أجل التنمية,  110(17)  :1 – 36.

الخالدي, فهد , 2017 . اثر استخدام الفيديو التفاعلي في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة تاريخ الكويت بدولة الكويت . رسالة ماجستير ,جامعة ال البيت ,كلية العلوم التربوية .المفرق _الاردن  .

الشرقاوي, محمد علي .1996.  الذكاء الصناعي والشبكات العصبية, المكتب المصري الحديث, مصر.

الفقيعبداللاه إبراهيم محمد . إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية المصممة تحفيزيا وأثره على التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.المؤتمر العلمي الثالث عشر: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني - اتجاهات وقضايا معاصرة .الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. القاهرة –مصر. ابريل2012  . ص 187  - 215.

المدهون, حنان خليل محمد.(2012).أثر استخدام برنامج القبعات الست في التفكير الإبداعي في مبحث حقوق الإنسان لدى تلاميذ الصف السادس  بغزة  , رسالة ماجستير. جامعة الأزهر ,غزة,2012.

خليفة ,شيرين(2015) ."صورة الجيش المصري كما تعكسها الأغاني المقدمة على اليوتيوب وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس, معهد الدراسات العليا للطفولة قسم الإعلام وثقافة الأطفال  مصر.

سلامة ,فاطمة. 2014. اثر استخدام مقاطع الفيديو في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في موضوع الفقه واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير,الجامعة الاردنية :كلية الدراسات العليا ,عمان _الاردن.

طلبه , محمد فهمي وآخرون. 1994 . الحاسب والذكاء الاصطناعي , مطابع المكتب المصري الحديث- مجموعة كتب الدلتا، مصر.
عبد الھادي: سارة محمد. اتجاھات أعضاء ھیئة التدریس والطلاب بالكلیات العلمیة في جامعة الملك عبدالعزیز في العملیة التعلیمیة نحو استخدام الیوتیوب .  مجلة المركز العربي للبحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات   . سوريا , مج4, ع8, 2017: 68 – 113.






  عبيدات,آية .2016 .اثر استخدام اليوتيوب على تحصيل طلبة الصف الأول الأساسي  في مادة اللغة الانكليزية  كلغة ثانية. رسالة ماجستير, جامعة اليرموك ,اربد –الأردن .

عجام, إبراهيم محمد حسن  ."الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات عالية الأداء : دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا" ,مجلة الإدارة والاقتصاد ,الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد العراق
41(115) ,2018,ص, 88 – 102  .

عمرو محمد أسعد, 2011 ."العلاقة بين استخدام الشباب المصري لمواقع الشبكات الاجتماعية وقيمهم المجتمعية: دراسة على موقعي اليوتيوب والفيسبوك". رسالة دكتوراه- غير منشورة, جامعة القاهرة: كلية الأعلام، مصر

محمود ,جابر  .2019 .أثر استخدام الأنشطة الاثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. Journal of Education. جامعة سوهاج 58 :222-266

محمد فهمي طلبه وآخرون.1994 .الحاسب والذكاء الاصطناعي , مطابع المكتب المصري الحديث- مجموعة كتب الدلتا، مصر    .
 مرعي ,توفيق والحيلة, محمد. .2017 تفريد التعليم ,.ط3, دار الفكر ,عمان .
 مكية,اسامة,2013. " دور الإنترنت في تنمية الوعي السياسي لدى الشباب السوري: دراسة تطبيقية على مواقع التواصل الاجتماعي". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة: كلية الإعلام، قسم العلاقات العامة والإعلان،  مصر . 

         

المراجع الاجنبية


Badreya Nasser Abdullah Al- Jenaibi. Use of social media in the united arab Emirates: Intial study, Global media Journal, Arabian edition (Vol. 1, No. 120) 2013.

Connie M. white. Social media, crisis communication, and emergency management: leveraging web 2.0 technologies, (united kingdom: Taylor& francis group, 2012.

John A. Moyne, Understanding Language: Man or Machine. (Plenum Press- New York & London, 1985
Lakshmi Sivasubramaniam, Artificial Intelligence, or AI for short, is a combination of computer science, physiology, and philosophy- sat, 06/ 09/ 2007- 01: 00- pharmainfo.net

Mohamed Bouker, and mohamed arteimi, (2006). “Utilizing learning styles for effective web-based learning”, MSc thesis, Academy of Graduate studies-Libya.



                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسات سابقة -عن استخدام اليوتيوب في التعليم

القبعات الست